الحجر الهاشمي الهيصم و استخداماته في الديكور

الحجر الهاشمى أستخداماته و مميزاته

ما المقصود بالحجر الهاشمى

الحجر الهاشمى هو من الأحجار الطبيعية المستخرجة من الجبال من عدة مناطق في مصر .     

الحجر الهاشمى - أستخدامات و مميزات الحجر الهاشمى

  يتميز بتنوع ألوانه مما يجعله مناسبًا للأستخدام في زخرفة واجهات المنازل و القصور . مقارنة بجودته ومتانته وعزله الحراري و سعره الرخيص ورفاهية تصميمه الأنيق مع الصلابة العالية . فهو  يمكن أستخدامه لتحسين شكل المنزل و الديكور . و يوجد منه أنواع كثيرة . حيث يمكن أستخدام ألوانه المختلفة من أجل بناء الواجهات أو الديكور الداخلي . بالمقارنة مع الأحجار الأخرى المضافة إلى مواد غير طبيعية . الأحجار الهاشمية المختلفة تضفي مظهراً رائعاً غير تقليدي على الواجهات والديكورات الداخلية للقصور و المنازل والفيلات وجميع المنشآت العمرانية.                                                                    

مميزات الحجر الهاشمى

1- مقاوم للرطوبة و هذا أهم ما يميز الجحر الهاشمى.

2- عازل للحرارة فهو يتميز بعزلة للحرارة في فصل الصيف و عازل للبرودة في الشتاء.

3- يتميز بالمتانة حيث أنه لديه من الصلابة و القوة ما يجعل المصممين يقبلون عليه ويتمتعون بإبراز جماله.

4- يتميز بألوانه الهادئة المريحة للأعصاب.

استخدمات الحجر الهاشمى

يضفي الحجر الهاشمى مظهر مميز على واجهات المباني ولذلك هو الأختيار الأفضل في أعمال التشطيبات والديكور حيث يمكن تصميم ديكورات المنازل الداخلية و الخارجية كما يستخدم ايضا في تصميم الكرانيش والتيجان والعواميد و يمكن أستخدامه في عمل شبابيك بالألوان المناسبة.

انواع الحجر الهاشمي بمصر

1- الحجر الهاشمي الهيصم :

 يتميز بلونه الأصفر الذي يعتبر واحد من الألوان المميزة والفريدة التي تناسب الواجهات وهو من اكثر الأنواع طلبا نظرا لصلابته وتلك الصلابة تمنحه عمرا أطول وهذا ما يحتاجه العميل.

2- الحجر الهاشمى الرأس :

ولكن هذا النوع يتميز بندرته علي الجميع و المقاومة العالية للمناخ.

3- الحجر الهاشمى الكريمي :

وهذا النوع يفضله سكان المناطق الساحلية علي الوجهات حيث انه يقاوم الأمطار و السيول فلا يختزنها بداخله ومن السهل تطعيمه للحصول علي أفضل الأشكال بالتطعيمات المختلفة و يناسب جميع الأزواق

4-حجر هاشمى 80.

5-حجر هاشمى سانت كاترين :

يتميز بلونه الأحمر ؛ حيث أن له أشكال جذابة و متعددة متوفرة باللون الأحمر و يستخدم في المباني الراقية ويسهل النحت عليه.

6-حجر هاشمي وش جبل.

7-حجر هاشمي ابيض.

خامات الحجر الهاشمى

تتلخص مميزاته و عيوبه في المواد المستخدمه في كل نوع و من المعروف انة يوجد لكل نوع أكثر من فرز و هذا علي حسب طلب العميل .

فرز اول : يتم تقطيعه و أستخلاصه من المصانع المتخصصة بقياسات دقيقة و يتم فرز الخامات بالقطعة حتي يتم تسليمها للعميل في اعلي دقة .

الفرز الثاني : يتم تقطيعه و أستخراجه من الورش ومن أبرز عيوبه المقاسات لا تكون دقيقة بما يكفي .

طرق تركيب الحجر الهاشمى

من أهم خصائصه أن تركيبه لها طرق مختلفة للتكيف مع الظروف البيئية المختلفة ، فليس كل مكان يطبق نفس الطريقة ، لكن القاسم المشترك لجميع الطرق هو أستخدام الأسمنت الممزوج بالماء و الحجر في تشبع عملية التثبيت ، وكلا الطريقتين هما: –

  • طريقة الأسمنت وهي من أشهر طرق التركيب لدى الهاشميين. يمثل الأسمنت ربع النسبة ؛ حيث أن يتم إضافة مادة لزجة جدًا إلى البلاط ؛ و هذة الطريقة جيدة للمناطق الجافة ؛ لكن أحد الجوانب السلبية هو أن الحجر يمتص الماء في بعض الأحيان.
  • الطريقة الميكانيكية ، التي تعمل بشكل أفضل ولكنها أغلى ثمناً ، حيث يتم تثبيت الحجر بمادة لاصقة ومناسبة للأحجار الكبيرة. من أهم ميزات هذه الطريقة إمكانية إصلاح أي حجر أو أستبداله دون إتلاف باقي الأحجار ، لكن هذه الوظيفة تتطلب عمالة محترفة .

تكلفة الحجر الهاشمى

عند النظر اليه ف تشطيب الواجهات بالمقارنة بمواد البناء الحديثة فتكلفتة تزيد بنسبة بسيطة ولكن عند النظر لمشكلات مواد الحديثة فانها لا تقارن .

سهولة التنظيف

حيث أنه سهل التنظيف فمع مرور الوقت عن طريق رش الأتربة بالماء او عمل سنفرة للواجهة.

مقاسات الحجر الهاشمى

يمكن تقطيعه بأي مقاس يناسب تصميم الواجهة لذلك يتيح لنا أختيار أي تصميم بدون القلق من تنفيذه وعموما اشهر مقاسات الموجودة بالسوق هي :

  • 30*60سم
  • 20*40سم
  • 25*50سم

كما ذكرنا أن تركيبه تحتاج إلي عمالة محترفة ومتخصصة في تركيبه لذلك فيجب الأختيار الجيد لمن يتولى مهمة التركيب لكي نتجنب الخسائر الفاضحة نتيجة التركيب الخاطي .

توفير امكانية الذهاب والتركيب في أي مكان .

فيجب علي الشركة توفير فريق عمل كبير من العمال والمشرفين لكي يتم تسليم المشروع في ميعاده .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *