البازلت استعمالاته و تركيبه

البازلت استعمالاته و تركيبه

البازلت من الصخور البركانية التي تتميز بلونها الغامق لما تحتويه من نسبة عالية من عناصر الحديد والمغنيسيوم وقليل من السيليكا. ويتكون من مزيج من الجزيئات الصغيرة والزجاج ،. صخور البازلت لها هيكل قابل للاختراق   ، ويرجع ذلك إلى الطبيعة الإسفنجية لصخور الحمم البركانية ، مما يسمح للمعادن مثل الكالسيت والكلوريت بالهروب بدلاً من التجاويف الناتجة عن بخار الماء.

كما ان هذة الاحجار هي الصخور البركانية الأكثر شيوعًا في كوكب الأرض لأنها تشكل معظم قاع المحيط.

بالطبع لها العديد من الخصائص الفيزيائية منها:

كما يتميز بلونه الغامق وتدرج تحت اللون الأسود والرمادي.

 البازلت هو صخرة صلبة بصلابة 6 على مقياس موس.

 الصخور الخشنة

. إنه كثيف جدًا ، نظرًا لاحتوائه على 50٪ من السيليكا.

 تتكون الحمم البازلتية في درجات حرارة عالية جدًا تصل قيمتها إلى 1200 درجة مئوية

 [2] وتتكون الحمم البازلتية من معادن قليلة المقاومة للعوامل الجوية مقارنة بالصخور البركانية الأخرى مثل الجرانيت ، مما يؤدي إلى الانهيار السريع.

استخدامات أحجار البازلت

 تم استخدام أهذة الاحجار منذ العصور القديمة.

  استخدمه الرومان في الماضي لتمهيد الطرق.

 تستخدم في صنع المدرجات ومقاعد الاستاد.

تم استخدامه في المطاحن حيث تم استخدامه في عملية الطحن.

كما يتم استخدامه في المشاريع الصحية بسبب نفاذه.

 تم استخدام دقيق هذا الحجر كسماد زراعي لزيادة خصوبة التربة. كما هو مستخدم في المواقد ، فقد تم استخدامه في عملية العزل ، خاصة بسبب مقاومته للحرارة.

استعمالات حجر البازلت

كما ان استخداماته عديدة من أهمها استخدام الصخور الصلبة في البناء والعمارة ورصف الطرق ، بالإضافة إلى استخدامات حديثة أخرى لبعض أنواعها.

كما يستخدم في العديد من الصناعات مثل صناعة الصوف الصخري ، وقوالب السباكة ، بالإضافة إلى استخدامه كحجر بناء ومجمع تم استخدام حجر البازلت على مر العصور في بناء البيوت والقلاع والقصور الفخمة التي لا تزال بقاياها ومنشآتها ظاهرة على روعة هذا الحجر وجماله وعظمته. أما بالنسبة الاستخدامات البازلت كحجر للزينة فقد لاحظه الناس في الآونة الأخيرة من أجل تغطية واجهات المباني والعناصر الزخرفية. بالإضافة إلى الترميم الأثري . ولكن من أجل المباني الحديثة ، لم يعد أحد يستخدمه حاليا بسبب وزنه الثقيل . على الرغم من أنه لا يزال يعيش بجوار مبان عمرها مئات السنين تم بناؤها من هذا الحجر يمكن استخدام البازلت في صناعة بلاط الأرضيات بمختلف الأشكال الهندسية والزخارف والرسومات الخاصة

تركيب واجهات

وفي تصنيع قطع غيار المعدات ذات درجات الحرارة العالية ، وفي تصنيع خطوط الأنابيب لنقل المواد الكيماوية الخاصة

ومشتقات النفط ، ومصانع الأسمدة، والصرف الصحي وغيرها .

تم استخدام حجر البازلت على مر العصور في بناء المنازل والقلاع والقصور الفخمة التي لا تزال بقاياها ومنشآتها تشهد على روعة وجمال وعظمة حجر البازلت.

اقرا ايضا : البازلت مميزاته و انواعه

الاستخدامات الموثوقة لحجر البازلت

هي في الواجهات والبناء والرصف والديكور الداخلي والخارجي.

تمتع بالمميزات التالية:

تتميز بمتانتها ، مما يسمح لها بتحمل جميع المواقف السلبية التي تؤثر عليها وتحمل عوامل الطقس المختلفة. ليس من قبيل المبالغة القول إنه أقوى من الفولاذ ، حيث لا يزال يستخدم في العمارة الحديثة.

التسلح نفسه.

مقاول البازلت

إن عمليات التوسع والانكماش في مواسم السنة لها القدرة على تحملها ، على الرغم من قوتها ، إلا أنها تتسم بالمرونة يكفي للتعامل معها.

قسم الموقع

نوع البازلت لا يوصل الحرارة. أي أنه لا يساعد في انتقال الحرارة من خارج المنزل إلى الداخل. كما يستخدم في العديد من الاستخدامات حيث أنه لا يغير شكله أو مظهره بمرور الوقت ولن يصدأ أو يتلاشى أو يتغير لونه تحت أي ظرف من الظروف..

عندما يتعلق الأمر بالقضايا البيئية ، لا تقلق. هذا لأن البازلت حجر صديق للبيئة لا يجف. لا توجد مشكلة تلوث بيئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *