بردورة-بردورات-بلدورة-بلدورات-بردورة جناين-بردورة وسط-بردورة عجالي-افضل شركة بردورات

البلدورة انواعها و استخداماتها

البلدورة هي احد الاشياء التي يتم استخدامها بشكل او بأخر في طرف الطريق او الرصيف بالكامل .

و يتم استخدام الجاهز منها في بعض الاعمال الصغيرة و ذلك لانها تقلل من اليد العاملة و تمتاز بسرعة تنفيذها و تركيبها و ذلك بسبب انه يتم استخدام الة معينة تسمي curb machine و لها انواع و اشكال متعددة و تختلف عن بعضها البعض . وبالتالي فإن ذلك يؤثر على أمان الطريق والانتفاع به وتستخدم البردورات في تنظيم صرف المياه . ولمنع السـيارات من الخروج عن الرصف في النقط الخطرة . وهي تحدد حافة الرصـف وتحسـن الشكل النهائي للطريق ، كما أنها عامل في تجميل جوانب الطرق . وهناك نوعان رئيسيان من البردورات . كل منهما له عدة أشكال وتفصيلات تصميمية .

البلدورة الحاجزة.

البلدورة الغاطسة

يتأثر السائقون كثيراً بنوع البردورات ومواقعها . وبالتالي فإن ذلك يؤثر على أمان الطريق والانتفاع به وتستخدم البردورات في تنظيم صرف المياه . ولمنع السـيارات من الخروج عن الرصف في النقط الخطرة ، وهي تحدد حافة الرصـف وتحسـن الشكل النهائي للطريق ، كما أنها عامل في تجميل جوانب الطرق . وتقوم البردورة غالباً بغرض أو أكثر من هذه الأغراض . وتتميز البردورة في العرف بأنها بروز ظاهر أو حافة قائمة وتبدو الحاجة إليها كثيراً في الطرق المارة بالمناطق السكنية كما أن هناك مواقع بعض الحالات في الطرق الخلوية يلائمها بل ويجب أن يعمل لها البردورة . وهناك نوعان رئيسيان من البردورات . كل منهما له عدة أشكال وتفصيلات تصميمية .

اهم استخدامات البلدورة

بردورة-بردورات-بلدورة-بلدورات-بردورة جناين-بردورة وسط-بردورة عجالي-افضل شركة بردورات

تستخدم البلدورات فى تنظيم صرف المياه ولمنع السيارات من الخروج عن الرصف فى النقط الخطرة . وهى تحدد حافة الرصف وتحسن الشكل النهائى للطريق .

يتم استعماله للحصول على مظهر جمالي على اطراف الأرصفة والطرقات والحدائق والكثير من الأماكن الأخرى على حسب الحاجة . كما أنها عامل فى تجميل جوانب الطرق ، وتقوم البلدورات غالبا بغرض أو أكثر من هذه الأغراض . وتتميز البلدورات فى العرف بأنها بروز ظاهر أو حافة قائمة وتبدو الحاجة إليها كثيرا فى الطرق المارة بالمناطق السكنية . كما أن هناك مواقع بعض الحالات فى الطرق الخلوية يلائمها بل ويجب أن يعمل لها البلدورات . وهناك نوعان رئيسيان من البلدورات كل منهما له عدة أشكال وتفصيلات تصميمية .تستخدم البلدورات أيضا في حماية أرصفة المشاة وعدم السماح للسيارات الصغيرة أو الكبيرة في الخروج عن مسارها وصعود الرصيف كما تحدد نهاية الرصيف وتعطيه شكلا أكثر جمالاً في التصميم ولها دور في توجيه مسار المياه وتوجيهها نحو الصرف ، ولها وظائف عديدة أيضاً .

انواع البلدورة

البلدورات الحاجزة

وهي ذات وجه جانبي حاد الميل ومرتفع نسبياً . وهي مصممة لمنع السيارات من الخروج عن الرصف ويتراوح ارتفاعها بين 15 إلى 50 سم تقريباً ، ويستحسن أن يكون الوجه مائلاً على ألا يزيد ميل الوجه في الغالب عن حوالي 1سم لكل 3 سم من الارتفاع ، وتعمل استدارة للركن العلوي بنصف قطر من 2 إلى 8 سم ، كما تستخدم البلدورات الحاجزة فوق الكباري وتعمل وقاية حول وأمام الحوائط أو بجوار الأشياء الأخرى لمنع اصطدام العربات بها ، البلدورات التي تستعمل عادة في الشوارع هي من الأنواع الحاجزة وإذا كان من المنتظر وقوف سيارات موازية فيجب ألا يزيد ارتفاعها عن 20 سم . ويجب مراعاة وضع البردورة الحاجزة على مسافة 50 إلى 60سم خارج الحد الخارجي لطريق السير.

البلدورات الغاطسة

وهي مصممة بحيث يسهل على المركبات اجتيازها دون ارتجاج عنيف أو اختلال في القيادة ويختلف ارتفاع هذه البلدورات من 10 إلى 15 سم وميل الوجه فيها 1 : 1 أو 1 : 2 وأغلب استعمال البلدورات سهلة العبور هو في الجزيرة الوسطى وفي الحافة الداخلة في الاكتاف كما تستعمل في تحديد الشكل الخارجي لجزر التقسيم القنواتي في التقاطعات ويمكن أن تنشأ هذه البلدورات ملاصقة بحافة الطريق المخصص للمركبات .أو تبعد عنها قليلاً . وقد توضع البلدورات الغاطسه ملاصقة في مسار المركبات لأن السائقين لا يتأثرون بها كعائق فهم لا يخشون الاقتراب منها . ولكن من الممنوع بتاتاً إنشاؤها في طريق سير المركبات . لأن ذلك يقلل عرض الحارة وسعتها ويجب إزالة البردورات الحاجزة عن طريق سير المركبات ( الحد العادي للحارة التصميمية) مسافة 0.50 إلى 0.60 متراً .

طرق صناعة البلدورات

هناك العديد من الطرق لصناعة حجر البلدورات بنفس طريقة صناعة أحجار الرصف الأخرى والانترلوك  ولكن من أكثر الطرق حالياً هو انتاجها من خلال صبها في قوالب فولاذية يتم تثبيتها على ماكينات آلية اهتزازية.  هناك طريقة أيضا يتم انتاج حجر البلدورات واحد من خلال صب الخليط في قالب بلاستيكي وإضافة مواد كيميائية مثبتة  . وبالطبع يكون الانتاج بواسطة الماكينات أكبر كما ان المنتجات تكون أكثر تماسكا ومتانة نظرا لتعرضها لضغط عالي بواسطة المكبس مما يمنع تشكل الفراغات في بنيتها وهي اطول عمراً وتتحمل الضغط العالي والظروف البيئية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *