تقنية التدبيش : الحل الفعال للحفاظ على جمال المباني المصنوعة من الحجر الطبيعي

التدبيش واستخدامه في اعمال البناء

ما معني التدبيش

التدبيش-دبش-شركة تدبيش-افضل شركة تدبيش-شركات تدبيش

التدبيش هي كلمه تعني استخدام حجر الدبش لتسهيل اعمال البناء . كما تساهم في تقليل الخرسانه المستهلكه في اعمال البناء كما تقلل الوقت والجهد والمال.

الدبش هو نوع من انواع الحجاره الى حداً ما كبيرة الحجم . كما ان ليس لها شكل معين او مصقلة وليست ملساء الوجه مثل معظم الاحجار الطبيعية المستخدمة في البناء والديكوارت. كما يسمى في بعض الأحيان الحجر القاسي نظراً لكبره وخشونة مظهره.

انواع الدبش

ينقسم الدبش الى انواع عديده يتم التفريق بينهم على حسب الشكل والتكوين:

1- دبش تكاسي .

2- دبش مقلم .

3- دبش مودرن .

4-  دبش حديث.

5- دبش احمر.

ولكل منهم استخدام مختلف. اشهرها واوسعها انتشاراً دبش التكاسي .

دبش التكاسي

هو نوع من انواع الدبش يستخدم بكثره في العديد من الأسوار . مثل ( الفلل_الحدائق) ، وجوانب الترع والممرات المائيه نظرا ً لقدرته العالية على الامتصاص .

كما يدخل في صناعه معظم الديكورات مثل ( الشبابيك _ الكرانيش _ الأبواب _ البلكونات) ، واحياناً يستخدم دبش التكاسي في تجاليد المنازل وبناءها .

ويستخدم الدبش عمتاً بكثرة في اعمال الطرق والكباري نظراً لقوه تحملها الأوزان الثقيلة والضغط العالي .

كما يفضل معظم الأشخاص الدبش بأنواعه المختلفة لأنه يعتبر ماده نهائية لا تحتاج اي تحضيرات او اضافات اخرى فهي تعتبر ماده اوليه ونهائيه في نفس الوقت.

تاريخ استخدام التدبيش في اعمال البناء والديكورات

استخدم الدبش في معظم اعمال البناء منذ تعلم الأنسان البناء فنظراً لقوته وتحمله استخدمه الإنسان القديم في بناء منازله بسبب اشكال الحياه الصعبه قديماً ، صعوبه المناخ وانتشارالحيوانات المتوحشة فكان اختيارهم لهذا الحجر وهذه الطريقة هي الأمثل لتناسب ظروف معيشتهم.

ولم يستخدم حجر الدبش قديماً ف المنازل خارجياً فقط بل كان يستخدم ايضاً في صناعة بعض المستلزمات الداخلية للمنزل مثل بعض الأثاث واوانئ الطعام لسهوله استخدامه وعدم احتياجه لمواد اخرى.

خطوات استخدام الدبش في اعمال البناء

استخراجه:

تستخرج الأحجار المستخدمة في التدبيش كأي حجر طبيعي يستخرج من باطن الأرض او من الجبال او المحاجر الطبيعية وهو عباره عن قطع كبيرة الحجم . بعد الأستخراج يتم نقله الى الموقع مباشرة لكي يتم تجهيزه للعمل .

تجهيزه للأستخدام:

يتم تجهيز حجر الدبش للعمل به عن طريق عده خطوات وهي ( التسويه_التنعيم) وتعتبر هذه العمليات اختيارية على حسب رغبة العميل ، ولكن احياناً يكون التنعيم ضرورياً للحد من خطورة الحجر خصوصاً في الأماكن التي يتواجد فيها البشر بكثره مثل الحدائق و الفيلات.

اخر مرحلة:

بعد استخراج حجر الدبش وتجهيزه للأستخدام يتم لصقه بأختيار المونه المناسبة للغرض الذي تبنى من اجله او المكان المستخدم به هذا النوع من انواع الأحجار.

كما انه يمكن استخدامه بدون اي نوع من المونه نهائياً لتحقيق الغرض الأساسي منه وهو بناء وعمل ديكورات راقيه وحديثه بتكلفة منخفضة نسبياً.

استخدامات حجر الدبش حديثا

تستخدم طريقة التدبيش حالياً وحجر الدبش تحديداً في العديد من التصميمات الحديثة مثل وجهات الفلل والمنازل واسوار الحدائق. وهذا لتوقفه على عدة عوامل فرغم قلة تكلفتة إلا انه يضيف لمسه جمالية ومظهر حضاري للمبنى المستخدم به ويعتبر طريقه راقية للربط بين الماضي والحاضر.

لذا فتعتبر طريقة التدبيش او الدبش المستخدم في اعمال البناء هي الطريقة السهلة في البناء لسهولة التركيب والصيانة والأستخراج والأستخدام ، كما انه يضيف لمسه جمالية حضارية للمبنى المستخدم به تتميز بالرقي والفخامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *