تقنية التدبيش و أهميتها في بناء المباني: الحصول على مباني أنيقة وعصرية

التدبيش و مباني الدبش

التدبيش هي واحدة من طرق الانشاء و التشطيب يلجأ البعض لها في عدة استخدامات .

منها تغطية جدران الاماكن الخطرة او المطلوب الحماية لها او فصلها عن غيرها . ومن بين ذلك تكسية جوانب الخطوط الحديدية ومسارات المترو والطرق المرتفعة . وبعضها يستخدم لتثبيت جدار او حافة مجري مائي كالترع والمصارف وغيرها .

ماهي مباني التدبيش

التدبيش-دبش-شركة تدبيش-افضل شركة تدبيش-شركات تدبيش

هي تكسية او كسوة جدار او ميول بتغطية بحجر . بمعني اكثر دقة وهذا الحجر هو الدبش مما نتج عنة تسمية هذه العملية

ماهو التدبيش .

كلمة اخذت من الدبش والذي يعني استخدام حجر الدبش في هذا الغرض وهو الطوب كبير الحجم نسبيا لة شكل محدد او ليس مقطع ومصقل كما هو الحال في باقي الاحجار الطبيعية التي تستخدم في الديكورات او التغطية والبناء وليس املس الوجة .ويطلق علية الحجر الغشيم ويسمي البناء التي يتم باستخدام هذا الحجر بهذا الوضع مباني دبش

غالبية اعمال مباني دبش تقام داخل موقع الانشاء نفسة او التكيسة بعد تمهيدة وتسويتة وتجهيز التربة علي الاشكال المحدد للبناء سواء معتدل كالاسوار او مائل كما يتم تحضير حجر الدبش لسهولة استخدامة في البناء.

استخراج وشحن حجر الدبش .

يستخرج الحجر من باطن الاحجار والمحاجر ويكون كبير الحجم وغير مهذب ويجب تجهيز وتقطيع قطع الحجر الكبيرة جدا بشكل مسبق لنقلها للموقع .

ولكنة لايدخل في صناعات مثل باقي الاحجار لتنعيم وجه كالسيراميك مثلا . ولكن يتتم نقلة لموقع العمل وهناك يجهز للاستخدامة مباشرة . بعد تقطيع الاحجار لاحجام يمكن التعامل معها نبدا بتهيأة الحجر نفسة للصق او التدبيش . حسب الاستخدام المطلوب له سواؤ ميول لقضبان القطارات او اسوار .

تجهيز حجر الدبش للبناء به.

حين وصول الدبش للموقع يدخل في عملية تجهيز الحجرة للبناء في خطوات محددة وهي تسوية حواف الحجر المتوازية تاتي هذه العملية علي مرحلتين وهما :

تسوية الجانبين المتقابلين اللذان يستخدمان للحام الحجر بالحجر الذي يلية والذي يسبقة في الصف ويسميان اللحامان .

المرحلة الثانية وهي الجهتين المتبقيتين والتين يرص عليهما الحجر سواء علي ارض الموقع او علي المدماك الذي يعلوه ويسميان المرقدان .

ثم تنعيموه وظهر دبش البناء ويتوقف قدر تلميس ونعومة واجهة الحجر علي الاستخدام . حيث لايمكن السماح بالحجر المدبب ذو النتوء والبروز في مكان يتعامل فيه الانسان بشكل مباشر مع الاحجار .

او يكون معرض للتلامس مع الدبش وايضا للمظهر الذي يجب ان يكون عليه الحجر منها للجدران او الميول والمجاري . فلا يشترط تنعيمها او تسويتها الا بالطلب ويرجع ذلك لان قوة ومتانة البناء او التكسية تكمن في كثرة التعرجات وعدم تسوية الحجر . واحيانا يحفر لة ف الجدار للتاكد من التثبيت ويترك غشيم .

وفي النهاية بعد ان يتم تجهيز الموقع والتربة وحجر الدبش نفسه يتم لصقة وتثبيت التكاسي بشكل يوكد علي توازي المرقد للدبش مع مكان تركيبه في الموقع

ثم يتم اختيار مونة يتناسب مع الغرض والكل المقترح لمباني الدبش . كما انه احيانا يتم رص وتركيب الحجر باستخدام بعضا منه كمونه او بدون اي نوع من المونة اصلا توفيرا للتكاليف . حيث تعد مباني الدبش وسيلة من وسائل البناء او التكسية بميزانية منخفضة واسعار رخيصة ومن انواع المونه التي بها لصق وتثبيت الدبش الدبش الاسمنت والجبس .

اشهر المباني الدبش .

هذة الاعمال ليست كثيرة ومتنوعة ولكنها تختلف فيما بينها تبعا لطرق ودرجة تجهيز الدبش للبناء ومن اشهر هذه الطرق ما يسمي بمباني دبش المقلب البلدي وهو احد انواع مباني الدبش التي لايتم فيها تهذيب او تنعيم الحجر قبل التكاسية بل يبني بالدبش علي نفس حالة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *