الحجر الهاشمى - أستخدامات الحجر الهاشمى

الحجر الهاشمي و انواعه والفرق بينهم

الحجر الهاشمي هو نوع الصخر المستخرج منه الحجر . و في البداية يجب توضيح ذلك ان النوع هو الخامة التي يتكون منها الحجر نفسة والتي تختلف باختلاف نوع الصخر المستخرج منه الحجر . ولذلك فان لكل انواع الحجر الهاشمى لون ودرجة صلابة مختلفة .

اما شكل الحجر فهو ناتج عن نوع التقطيع ويقصد به مقاسات الحجر وشكل التقطيع المطلوب . وهو تابع لنوع الاستخدام وتصميم الواجهة المطلوب من طرف العميل .

في هذا الموضوع سنوضح انواع الحجر الهشمة واشكالة المختلفة ومقاساته بالصور.

انواع الحجر الهاشمى

يتوفر بكثير من الانواع التي ياتي علي راسها حجر هاشمي هيصم وحجر هاشمي كريمي وحجر هاشمي 80وهم اشهر انواع الحجر الهاشمي واكثرها انتشارا . حيث يتمتع بعديد من المميزات التي جعلتهم في صدارة مواد التشطيب للواجهات .

واصبح اختيار تلك الحجر لتركيب واجهات الفلل والقصور والمنازل حتي وجهات الفنادق والشركات في المقام الاول لما يتمتع به من حيويه عند اختيار وجهتك من الضروري ان تعرف كثيرا من المعلومات عن تلك الحجر .

  أشكال الحجر الهاشمي كما ذكرنا

 هناك شكلين اساسيين للحجر الهاشمى هما الحجر الهشمى الناعم والحجر الهاشمى (وش الجبل ) (الخشن ) . وهناك أيضا مقاسات مختلفة للحجر الهاشمي تنتج من شكل التقطيع والتجهيز المطلوب للحجر . وجميع أنواع الحجر السابق ذكرها يمكن ان تتواجد بأكثر من شكل وأكثر من مقاس حسب تقطيع وتجهيز الحجر . ويكون ذلك تبعا لرغبة صاحب الفيلا او المنزل.

 أشكال الحجر الهاشمي المفرز له شكل مميز بخط عرضي بعمق اسم أو جسم, والذي يجعل الشكل الديكوري ومميز ورائع. ويوجد الحجر الهاشمي المشطوف الحواف . بمسافة 1 أو نصف سم بزاوية 45 درجة وحجر هاشمي التيك المخطط بخطوط عرضية متوازية ومتقاربة. وهو نادر الاستخدام وحجر هاشمي مكيسن والذي تشطف حوافه بشكل عشوائي وغير منظم، وهو أيضا نادر الاستخدام. لتعشيش الأتربة في داخله. ويتم تشكيل الحجر الهاشمى بماكينات التقطيع والحفر ليستخدم استخدامات بديعة في الديكورات الخارجية والداخلية للفلل والقصور مثل الحلية والكرانيش أو تحت وكوابيل والبرامق والعمدان.

التركيب الميكانيكى للحجر الهاشمي

 في هذه الطريقة يتم استخدام ادوات وزوايا خاصة للتركيب ولا يتم التركيب بواسطة العمال على الاسمنت مباشرة . وتتميز هذه الطريقة انها افضل من حيث انها تترك فراغات وتجاويف بين الحجر وبين الجدار . وهذا شئ جيد وليس شئ سئ والسبب انها تكون اكثر مرونة وتحمل للعوامل الجوية والتمدد او التقلص الذي قد يحدث في الجدار . وهناك سبب اخر هو انه عن طريق التركيب الميكانيكي يعمل الحجر كعازل حراري اكثر فاعلية للمبنى. عيوب التركيب الميكانيكى للحجر الهاشمى الطبيعى للواجهات هو انه سعره يكون اغلى و يحتاج الى عامل مدرب على هذا النوع من التركيب . بجانب انه بعد انتهاء التركيب الآلى او الميكانيكي يكون من الصعب النقش الحجر وبالتالي نحتاج الى النقش اولا على الحجر قبل التركيب.

 2 . التركيب اليديوي للحجر الهاشمى ( التركيب على المحارة مباشرة ) في هذه الطريقة يتم تركيب الحجر مباشرة على المحارة . ولذلك هي ارخص من التركيب الألى وتلك هي ميزتها الاكبر بجانب ان ای عامل يعمل في مجال تركيب الواجهات يستطيع القيام بها . ويمكن النقش على الحجر بعد تركيبه بدون ادنى مشكلة. لكن عيوبها انها تجعل الواجهه غير مرنه وتتأثر بصورة اكبر من الطريقة السابقة بالعوامل الجوية.

 أسعار الحجر الهاشمي

ذكرناها بالتفصيل في هذه الصفحة ، ويوجد بينها اختلاف من الممكن ان يكون كبير، وأنت كعميل ممكن تسمع اسعار مختلفة وهنوضح دلوقتى ليه الاختلاف ده. اختلاف السعر بيكون حسب عوامل أهمها :

الموقع الجغرافي ( العنوان ) لأن من اهم العوامل هو تكلفة النقل فكل ما المكان يكون ابعد من مكان استخراج الحجر هيكون السعر أعلى .\

نوع الحجر الهاشمي ، لأن طبعا كل نوع أو خامة بيختلف سعرها للمتر.

شكل الحجر او شكل التقطيع وهنا اختلاف السعر بيكون بسيط ولكن بيتم اخذه في الحسبان. فرز الحجر اللى بيقدموهلك المورد او شركة التركيب. معظم أنواع الحجر الهاشمى اللي ذكرناها بيكون ليها فرز أول وفرز تاني من نفس نوع الحجر وده يفرق فيما بينهما في السعر حوالى 15 جنيه للمتر. تصميم الواجهه . لو انتا بتتعامل مع شركة بالمقاولة لكامل سعر التوريد والتركيب وخلافة مش بالمتر . فهيكون الاختلاف في السعر ناتج عن شكل تصميم الواجهه . بعض التصميمات للواجهات بيستخدم فيها اكثر من نوع من أنواع الحجر .( مثلا غالبا بيتم استخدام الطوب الحراري مع الحجر الفرعونى لان شكلهم مع بعض بيكون اجمل . وييتم استخدام الحجر الهاشمى مع حجر المايكا وبيعملو اشكال وتصميمات رائعة الجمال مع بعض . ولكن السعر بيكون اعلى لان سعر حجر المايكا غالى – وهكذا) التصميم نفسه بيفرق في السعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *