ارضيات الانترلوك : الاختيار الأمثل لتوفير الوقت والمال في الصيانة

حجر الانترلوك تركيبه و تصنيعه

حجر الانترلوك عبارة عن طوب خرساني هندسي ، وهو عبارة عن بلاطات تتداخل دون استخدام البلاط الأسمنتي. يأتي هذا البلاط في مجموعة متنوعة من الأشكال والأنواع والأحجام ، مما يفتح فرصًا للتصميم والإبداع. طريق بسيط بين منزلهم ، بالرغم من أنه ليس كما هو . إلا أنه حتى الآن يمكنه الصمود أمام هذه الأرضيات ، لكن العالم كله عرف وبدأ في استخدام هذه البلاط . بعد الحرب العالمية الثانية التي تسببت بها أثناء الحرب انتباه الأوروبيين.

أن هذا البلاط كان قادرًا على تحمل الضغط العالي والأحمال وأنه كان من الصعب جدًا كسره أو كسره. ومنذ ذلك الحين بدأ الأوروبيون في بناء ملايين الأمتار من هذا الممر الخرساني الانترلوك . حتى في أمريكا الشمالية حيث تستخدم الممرات الانترلوك بشكل أساسي . استخدمت في بناء المساكن وفي مجال العمارة . فقد أصبحت مشهورة في جميع أنحاء العالم منذ نهاية القرن الماضي ، بينما إذا تحدثنا عن مصر على وجه التحديد . فمنذ بداية عام 2014 أطلقت الدولة حملة تركيب البلاط الانترلوك في شوارع المحافظات لتحسين كفاءة الشوارع. نظرًا لتكلفته ومميزاته التي يتنافس بها بلاط الانترلوك عن غيره، حتى تم استخدامه في تشطيب واجهات منازل في مصر.

طريقة تصنيع حجر الأنترلوك

الانترلوك مصنوع من رمل الغسيل بنسبة أسمنت عالية.

يعتبر الانترلوك من أنسب المواد في تنسيق الحدائق للجراجات ومناطق الاندسكيب بسبب قدرته العالية على تحمل الاحتكاك والاحتكاك وسهولة استخدامه في أي تجديد.

تأتي البلاط المتشابك في مجموعة متنوعة من الأشكال والألوان ، مما يسمح بمجموعة متنوعة من الخيارات لتناسب الاحتياجات والذوق الشخصي. يتم تثبيته باستخدام الخطوات التقليدية ، مع مراعاة التسلسل لتجنب المشاكل بعد انتهاء العمل.

استخدم مواد التلوين المعتمدة ، اختر أفضل نوع من الأكسيد بعد الفحص لضمان الجودة واستقرار اللون . لاحظ أنه قد يحدث بعض الاختلاف الطفيف في اللون مع الاختلاط المتكرر أثناء الإنتاج ، وهذا يعتبر أمرًا طبيعيًا.

أقرأ ايضا : بلاط الانترلوك توريد و تركيب

حجر الانترلوك هو

نوع من أنواع البلاط على أشكال مميزه من الخرسانة المعالجة كيميائيا . يتم تركيبه بطريق التعشيق أو التداخل فهو بلاط خرسانى يتم رصه بدون استخدام مونة أسمنتية . بل يركب مباشرة فوق الرمل والسبب فى ذلك هو ترابطه بأسلوب التعشيق والإعتماد على وزنه الزائد و التاكد من عدم تحريكه

تتداخل البلاط مع بعضها البعض بحيث يمكن إزالتها وإعادة تركيبها دون تلف أو تشقق عند الحاجة إلى حفر ثقوب.

يأتون في العديد من الأشكال والألوان. يتم استخدام الطوب المتشابك لرصف المسارات والطرق ومواقف السيارات ومحطات الوقود والمنتجعات والقرى السياحية.

يمكن لبلاط الانترلوك أن يتحمل الضغط والأحمال العالية من 250: 300 كجم / سم 2 ويمكن أن يحقق سعة حمولة 400: 450 كجم / سم 2 حسب متطلبات العميل.

يتراوح سمك القطعة من 4-8 سم علي حسب الطلب وطبقا للإستخدام والضغط المطلوب.

يمتاز بمقاومته الشديدة للتآكل أقل من 0.5 مم مع انخفاض نسبة امتصاص الماء أقل من 4 % مما يجعله اضل اداء للتطبيقات القياسية مثل المطارات ومحطات الوقود.

أهم ما يميز الإنترلوك هو التنوع الكبير فى أشكاله مما يعطى فرصة ابتكار فى تصميم الأرضيات . وتحرص الشركة دائما على إضافة انواع جديدة من بلاط الإنترلوك الانترلوك . وتقديم الأفكار الإبداعية فى التصاميم مما يتيح مجالا أكبر للإختيار بين الأشكال المختلفة لبلاط الإنترلوك بما يناسب جميع الأذواق.

متوافر من بلاط الإنترلوك سطح أملس ويسمي ببلاط سيتى بلاك و آخر ذو سطح خشن ويطلق عليه بلاط مكابس ويكون هذا النوع من بلاط الإنترلوك آمنا ليتناسب في أثناء وجود الماء. جميع الاختبارات القياسية تم عملها بمركز البحوث وكليات الهندسة المختلفة.

جميع مراحل الإنتاج تتم آليا.

طريقة التركيب الخاصة ب حجر الانترلوك

1- أولا يتم اختيار انواع الهندسى ونوع التبليط اللازم الذى تكون عليه عملية الرصف وذلك لتحديد البلاط اللازم وكميته.

2- يتم كشط التربة مسافة 30 سم عن المنسوب المطلوب أى تنظيف الموقع جيدا من أى مواد غير نظيفة كالحجارة أو مخلفات البناء فإذا كانت لمساحات واسعة أو ممرات لسيارات فيتم ردم 20 سم بطبقة من البيسكورس وهو خليط من الزلط والرمل وترش بالماء وتدك إلى أن نصل إلى معامل 97 % .

3- أما إذا كان للممرات سنقوم باستبدال طبقة البيسكورس بطبقة من رمل الكركار وهو رمل خشن لا تزيد نسبة الحصى فيه عن 10% . فبعد تسوية الأرض الطبيعية بموجب المناسب والميول المطلوبة أى يتم عمل الميزانية للأرضية وتحديد الميول بالخيوط يتم عمل الحبسة المحيطة بمسطح أو منطقة الإنترلوك حسب المخطط أو التوصيف حيث يمكن أن تكون الحبسة المحددة لمسطح الإنترلوك من الدبش أو الطوب الحرارى أو البردورة أو الخرسانة.

4- يتم وضع طبقة الدفان (طبقة الرمل أسفل البلاط) فى حدود 5 : 7 سم ويجب أن يكون الرمل أحمر نظيف خالى من الحجارة ويتم رشه بالماء جيدا ويفرد ثم يتم دكه وتسويته جيدا بطريقه عارضه أو ألمونيوم للحصول على سطح مستوى أسفل البلاط.

5- يتم استخدام ميزان الماء لضمان إنسياب المياه بشكل جيد عمل ميول بإتجاه الشارع بعد ذلك يتم تركيب البلاط مباشرة على الدفان ويتم تركيب الغلايق (أجزاء البلاطات) وبعد الإنتهاء من التبليط يتم رش رمل نظيف وناعم فوق البلاط لملىء الفراغات الصغيرة بين البلاطات ويتم دك البلاط بإستخدام الدكاك أو الهزاز الميكانيكى ولا يستخدم الماء فى هذه الحالة.

6- وأخيرا ينظف السطح الذى تم تبليطه، يراعى عدم استخدام المونة الأسمنتية أسفل البلاط لتجنب حدوث مراكز اجهادات تؤدى إلى كسر البلاط مستقبلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *