حجر البازلت سعره و استخداماته

حجر البازلت سعره و استخداماته

حجر البازلت سعره و استخداماته

حجر البازلت ينتمي إلى مجموعة الصخور النارية (الصخور النارية الخارجية) ، وبقايا النشاط البركاني ، وتنتشر على نطاق واسع في معظم البلدان التي تنتج هذا النوع من الأحجار.

 البازلت هو صخرة كثيفة وصلبة توجد في الطبيعة في مجموعة متنوعة من الألوان. هذا الحجر هو أكثر الصخور النارية شيوعًا بعد الجرانيت.

 يستخدم حجر البازلت ، على شكل مخاريط وأحجار مشغولة ، كجلد أو مادة كاشطة لرصف الأرضيات والطاولات الخارجية وواجهات المباني.

 الاستخدامات الأخرى هي الأسبستوس والعلاج الطبيعي بدلاً من الحصائر الكهربائية.

البازلت متبلور بالكامل وشبه بلوري وأحيانًا زجاجي وله نسيج أبانيت. مع انخفاض كمية السيليكا ، يصبح البازلت أقل لزوجة. لهذا السبب ، يمكن أن تغطي الحمم البازلتية على الأرض مساحة تبلغ حوالي 20 كيلومترًا.

أكثر أنواع الحجر الخام وفرة على وجه الأرض

البازلت أكثر شيوعًا تحت سطح الأرض من أي نوع آخر من الصخور. تحتوي معظم المناطق الموجودة في أحواض المحيطات على طبقات من البازلت.

البازلت ليس وفيرًا في القارة ، لكن تدفقات الحمم البركانية والفيضانات البركانية من البازلت تقع تحت نسبة قليلة من السطح. البازلت حجر مهم جدا.

بازلت القمر والمريخ

البازلت هو أيضًا حجر وفير جدًا على القمر. تحت معظم سطح القمر توجد تدفقات الحمم البركانية والفيضانات البازلتية. هذه المناطق من القمر ، التي تسمى ماريا القمرية ، هي مناطق كبيرة من القمر عادت للظهور من خلال التدفقات البازلتية العنيفة ، وربما ظهرت هذه التدفقات مرة أخرى من خلال أحداث تأثير كبيرة.

يمكن تقدير عمر ماريا على القمر من خلال مراقبة كثافة الحفر الناتجة عن اصطدامات الجسيمات الكونية على سطح القمر. تدفقات البازلت الأصغر لها عدد أقل من الحفر.

أوليمبوس مونس هو بركان درعي على سطح المريخ. مثل الأجسام البركانية الأخرى على سطح المريخ ، تشكلت من تدفقات البازلت البركاني. إنه أعلى جبل على سطح المريخ وأكبر بركان معروف في النظام الشمسي.

اقرا ايضا : البازلت مميزاته و طرق تنظيفه

استخدام حجر البازلت

بالطبع يستخدم البازلت لمجموعة متنوعة من الأغراض. كما يستخدم لأرض الخليط المستخدم في مشاريع البناء. أيضا يستخدم البازلت المجروش في مجموعة متنوعة من التطبيقات مثل أسس بناء الطرق ، وتعزيز الأسمنت ، وتقوية الأسفلت ، وأساسات السكك الحديدية ، وحجر الترشيح للصرف.

يتم تقطيع البازلت أيضًا إلى أحجار أبعاد (يتم تقطيع الأحجار وصقلها بأحجام وأشكال محددة). يتم قطع حجر البازلت وأحيانًا صقله لاستخدامه في أرضيات المباني وجدران المباني والآثار والجسيمات الحجرية

أرضية حجر البازلت

حجر البازلت من أفضل وأجمل الأحجار المستخدمة للأرضيات مثل أرضيات السرداب والحدائق ومداخل الجراج وإنشاء ممرات وما إلى ذلك لذلك نوصي به وبتركيبه. على أرضية الفلل والحدائق.

يدوم لفترة طويلة دون الحاجة إلى إعادة تغطيته أو إعادة تنجيده.

إنه يعطي منظرًا ساحرًا ويمنح المكان أناقة وفخامة لا تضاهى ، ويُعتقد أن اسم باسيلاك مشتق من حقيقة أن قدماء المصريين أطلقوا على الصخور التي جلبت من الحبشة بازانيت.

تم تغيير الاسم إلى البازلت لأنه كان إشارة إلى الصخور الداكنة وظهر في كتابات أجريكولا عام 1546.

سعر حجر البازلت

يختلف سعر البازلت حسب استخدامه ونوعه ولونه. هناك العديد من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على السعر النهائي للعميل.

1- السماكة والأبعاد: كلما زاد سمك الحجر وكبر حجمه ، ارتفع سعر الحجر الجيري.

 2- جودة الحجر: بعد القطع ، يتم تصنيف الأحجار إلى درجات مختلفة على أساس المسامية والصحة ووجود أو عدم وجود شوائب

. 3- لون الحجر: كلما كان الحجر الجيري أكثر إشراقًا وكلما كان الحجر أنقى ، ارتفع السعر

. 4- ارتفاع الكوب والقدمين: كلما زاد حجم الكوب الذي يمكنك إخراجه ، زاد حجم الحجر الذي يمكنك قطعه

. 5- مسامية الحجر وكمية الشوائب: كلما قلت مسامية الحجر وشوائبه ،.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *